الأربعاء، 6 يوليو 2022

الظواهر الفلكية لشهر يوليو و مفاجأت رائعة

قمر يوليو

يشهد شهر يوليو 2022 العديد من الظواهر الفلكية، إذ نشهد نحو 11 من الظواهر الفلكية هذا الشهر، أبرزها اكتمال القمر يوم 13 يوليو، واختفاء القمر يوم 28 من الشهر ذاته، فلن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

وتبدأ الظواهر الفلكية 2022 لشهر يوليو بظهور قمر الرعد العملاق 10 يوليو، وتنتهي باقتران القمر مع كوكب عطارد يوم 29 من الشهر ذاته، وتأتي كالتالي يستمر ظهور الكواكب الخمسة «عطارد والزهرة والمشترى والمريخ وزحل» فجرا قبل شروق الشمس، إلا أن كوكب عطارد سوف يترك المشهد بعد انتهاء الأسبوع الأول من يوليو مع استمرار الكواكب الأربعة في الظهور فجرا حتى نهاية الشهر.

اقتران القمر اليوم : يقترن القمر مع النجم اللامع أنتاريوس «قلب العقرب - الأحمر اللون» الواقع في برج العقرب يوم 10 يوليو، إذ نراهما متجاورين في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2 فجر اليوم التالي.    

يكتمل القمر (بدر ذو الحجة) يوم 13 يوليو ويبلغ لمعانه 99.5%، وهو القمر العملاق الثاني من بين 3 أقمار عملاقة لهذا العام. ويكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهى المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا بنحو 14% ويكون أكثر إشراقا من المعتاد بنحو 30%.

 

0 Comments: