الخميس، 7 يوليو 2022

يعمل الرئيس الصومال ورئيس الوزراء بكل جهدهم على توطيد علاقة الصومال بباقي الدول العربية

رئيس الوزراء

أفادت "أفريكا إنتليجنس" أن حكومة الإمارات العربية المتحدة تعيد بناء وتحديث ميناء كيسمايو كجزء من جهد لتحسين العلاقات بين البلدين. وذكرت الصحيفة أن القضية نوقشت خلال لقاء الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بنظيره أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارة استغرقت عدة أيام.

 واتفق الرئيسان على مشروع لتحديث وتوسيع ميناء كيسمايو في منطقة جوبا السفلى المتاخمة لكينيا. يحكم جوبالاند أحمد مادوبي حليف الرئيس حسن شيخ محمود ومؤيد قوي لإعادة انتخاب 15 مايو. أحمد مادوبي هو أيضا حليف لرئيس الوزراء حمزة عبدي بري.   فسيكون ثالث ميناء في الصومال يتأثر. منذ عام 2016 ، تعمل موانئ دبي العالمية ومقرها دبي في ميناء بربرة في منطقة أرض الصومال الانفصالية.

 تدير موانئ دبي العالمية أيضًا ميناء بوساسو ، الذي تديره شركة بريطانية تابعة تسمى P&O ، على الرغم من أنها لم تقم بعد بأي عمل لتطوير ميناء مماثل لميناء بربرة. ميناء مقديشو ، وهو أكبر ميناء في الصومال حاليًا ، تديره أيضًا شركة تركية تسمى البيرق ، لكنها لم تحرز أي تقدم خلال فترة وجوده ، على عكس موانئ دبي العالمية. تحديث ميناء بربرة. كما وعدت الإمارات خلال زيارة الرئيس حسن الشيخ بأنه سيسهل على الصوماليين الحصول على تأشيرات دخول إلى الإمارات العربية المتحدة .
 

0 Comments: