الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

كيف تؤثر قلة النوم في التطور العصبي والإدراكي لدى الأطفال؟

قلة النوم

 يقول الكاتب البريطاني الشهير ويليام شكسبير: “النوم هو الشيء الوحيد الذي يستحق أن نعطيه أكثر من حجمه”، وتؤكد العديد من الدراسات العلمية أهمية النوم ليلا، سواء للكبار أو للأطفال، ولا توجد دراسة واحدة تنفي أهمية النوم لكل المراحل العمرية أو تقلل منها. وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب النوم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أعوام و12 عاما بالنوم من 9 ساعات إلى 12 ساعة كل ليلة بشكل منتظم لتعزيز الصحة.

 مؤكدة أن مدة النوم غير الكافية ترتبط بنمط حياة غير صحي بين الأطفال والمراهقين؛ إذ تؤدي إلى عادات غذائية غير صحية، مثل تخطي وجبة الإفطار، وتزايد معدل استهلاك الوجبات السريعة، وتناول الحلويات بكميات أكبر، كما ترتبط مدة النوم غير الكافية بزيادة الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات. وفي المقابل، يرتبط نوم العدد الموصى به من الساعات بصورة منتظمة، بنتائج صحية أفضل، مثل: تحسين الانتباه، والسلوك، والتعلم، والذاكرة، والتنظيم العاطفي، وجودة الحياة، والصحة العقلية والجسدية.

 كما حذرت دراسة نشرتها مجلة “ذا لانسيت تشايلد آند أدولسنت هيلث” The Lancet Child and Adolescent Health من أن “الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 أعوام إلى 12 عاما، ولا ينامون 9 ساعات على الأقل في أثناء الليل، يتعرضون لتأثيرات ضارة تتعلق بنمو الدماغ والإدراك، ويعانون من صعوبات معرفية”.

0 Comments: