الثلاثاء، 29 مارس 2022

دينيس ريتشي احد اشهر المبرمجين فى العالم

الاساطير حول افضل المبرمجين فى العالم

 كان دينيس ريتشي عالم كمبيوتر أمريكياً بمجال علوم الحاسب الآلي اشتهر وارتبط اسمه بلغة البرمجة C ونظام التشغيل يونكس للدور الذي لعبه في تصميمهما, درس في جامعة هارفرد وحصل على شهادة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية.

 في عام 1967 بدأ العمل في معامل بيل وقد رأس قسم أبحاث البرمجيات بشركة لوسنت تكنولوجيز. حصل في عام 1983 على جائزة تورنغ بالمشاركة مع كين تومسون لتطويرهم لنظرية أنظمة التشغيل العامة وخاصة لتطويرهم لنظام التشغيل يونكس . حيث ما زالت تستخدم لغة البرمجة C بشكل واسع في تطوير البرمجيات البسيطة

 وحتى أنظمة التشغيل نفسها. ويمكن أيضاً ملاحظة تأثيرها على لغات البرمجة الأخرى الحديثة مثل لغة سي++ وبيرل وسي شارب وجافا. وأما بالنسبة لأنظمة التشغيل فإنجاز ريتشي بنظام يونكس ملاحظ تأثيره حيث يوجد إلى الآن أنظمة كثيرة مبنية على يونكس مثل أنظمة توزيع برمجيات بيركلي وإتش بي - يو إكس وآي بي إم إيه آي إكس وغيرهم, مما هو متوافق مع معايير يونكس مثل لينكس ومينكس . حصل ريتشي وطومسون على جائزة تورينج من ACM في عام 1983، وميدالية Hamming من IEEE في عام 1990 والميدالية الوطنية للتكنولوجيا من الرئيس كلينتون في عام 1999.

0 Comments: